تعلم الاردوينو

مكونات الاردوينو

قيمنا سابقًا في التعرف على العديد من استخدامات الاردوينو وتطبيقاته المتعددة , في هذا الدرس سوف ندرس بشكل عام المكونات المشتركة بين لوحات الاردوينو المختلفة وبعض الاضافات التي تحتوي بعضها على مزايا لا توجد في غيرها لانه من المعلوم ان لوحات الاردوينو مختلفة ومتعددة ولها خصائص فريدة لكل لوحة اردوينو وسوف نقوم لاحقًا في دراسة كل لوح اردوينو بشكل منفصل , بدايةً دعونا نستعرض اهم مكونات لوحات الاردوينو ثم ندرس بعض التفاصيل التي ينبغي علينا معرفتها لاختيار لوحة الاردوينو التي تناسب تطبيقاتنا المختلفة. دعونا نستعرض اللوح اردوينو اونو Arduino Uno R3 لسهولة الشرح.

مكونات الاردوينو
مكونات الاردوينو – مصدر الصورة lakanata
  1. مدخل/مخرج ال USB يستخدم هذا الجزء من مكونات الاردوينو لربط اللوحة مع جهاز الحاسوب او الهاتف لادخال الكودات الى معالج الاردوينو والذي رقمه 13 في الصورة , ويستخدم ايضا هذا المخرج لتغذية الاردوينو , يختلف حجم المدخل تبعًا لنوع الاردوينو فقط يكون Mini USB او USB بالحجم الطبيعي مثل المستخدم في الطابعات وبعض التطبيقات المختلفة , علما ان بعض انواع لوحات الاردوينو لا يوجد بها مقبس USB فيتم برمجتها باستخدام قطع كهربائية اضافية.
  2. مدخل الطاقة الكهربائية الرئيسي لتغذية الاردوينو وهو الطريقة الاساسية لتغذية اللوحة ويختلف التيار والجهد الكهربائي المطلوب لتغذيتها باختلاف نوع الاردوينو المستخدم , عمومًا يوجد ثلاثة طرق لتغذية الاردوينو الاولى باستخدام ال USB والثانية باستخدام مدخل الطاقة والثالثة باستخدام اطراف الاردوينو كما سوف نتعرف عليها لاحقًا.
  3. الأرضي , لادخال الطرف الارضي الى لوحة الاردوينو يوجد للاردوينو اونو ثلاثة اطراف ارضي Ground وهي بالرمز GND.
  4. مصدر التغذية 5V يستخدم لتغذية المستشعرات والمحركات والنظام كاملًا اي جميع القطع التي يتم تركيبها على الاردوينو , ويمكن الاستعانة بمصادر طاقة كهربائية عند الحاجة مثلا لتشغيل محرك كهربائي يحتاج الى قيمة جهد اكبر من 5V , ويجب ان تعلم ان لوحات الاردوينو تختلف في قيمة الجهد التي يمكنها ان تزودنا به. ويمكن استخدام هذا الطرف لتغذية الاردوينو بدلًا من الطرق التي ذكرناها أعلاه.
  5. مصدر التغذية 3.3V , وهو مصدر تغذية للجهود المنخفصة التي تحتاج الى 3.3V بحيث نلاحظ ان الاردوينو اونو يستطيع تزويدنا ب 5V اضافة الى 3.3V فيجب عليك الانتباه الى اين مصدر تغذية يجب ان تستخدم تبعا للمكونات التي ترغب استخدامها في مشروعك وذلك يتم معرفته حسب ورقة البيانات Data Sheet.
  6. المنافذ التماثلية Analog , تستخدم هذه المداخل والمخارج لربط الحساسات او المحركات او القطع والعناصر الكهربائية مثل المقاومة المتغيرة Potentiometer والتي تعمل بالنظام الكهربائي التماثلي او يسمى احيانًا التناظري.
  7. المنافذ الرقمية Digital , تستخدم هذه المداخل والمخارج لربط الحساسات والمحركات والقطع وبعض المكونات الكهربائية التي تحتاج الى النظام الرقمي الذي يعمل بنظام الترميز الثنائي 0,1 مثل مصابيح LED وغيرها.
  8. المنافذ الرقمية التي تحتوي على اشارة ~ والتي تعني تضمين عرض النبضة اي Pulse Width Modulation والتي تختصر الى PWM وهي من المميزات المهمة في لوحات الاردوينو للتحكم في العديد من التطبيقات مثل التحكم في شدة انارة مصابيح LED وغيرها من التطبيقات الكثيرة التي لا بد من وجود PWM بها.
  9. AREF , لا يوجد وظيفة اساسية لها المنفذ والذي يسمى بالمرجع التناظري/التماثلي باللغة الانجليزية Analog Reference ولكن قد يستخدم لتعين جهد خارجي في لوحات الاردوينو.
  10. زر اعادة الضبط Reset Button مثل زر Restart في جهاز الحاسوب ويستخدم لاعادة تشغيل كود الاردوينو.
  11. مصباح LED للدرلالة على توصيل الاردوينو بمدر الطاقة الكهربائية بشكل صحيح فهو مؤشر ليبين ان الاردوينو تعمل ام لا ولكن قد يتلف مع كثرة الاستخدام.
  12. المصابيح TX و RX هما مصابيح LED وظيفتهم اخبار المستخدام ان هنالك عمليات ارسال واستقبال بيانات اثناء تحميل الكود وبعده.
  13. المعالج IC وهي الوحدة الاساسية المسؤولة عن التحكم في النظام فهي تحتوي على الذاكرة والكودات التي تم برمجتها لتقوم في المهام التي صممت لأجلها ونوع المعالج يحدد من الامكانيات المهمة للاردوينو مثل السرعة ومساحة التخرين وعدد المنافذ وغيرها من التفاصيل التقنية المهمة.
  14. منظم الجهد الكهربائي لتنيظم الجهد الكهربائي الداخل على لوحة الاردوينو تجنبًا لتلفها.

وهكذا انتهينا من شرح المكونات الاساسية التي تتكون منها لوحة الاردوينو اونو علما ان معظم لوحات الاردوينو تشترك في هذه المكونات التي تعتبر اساسية في معظم اللوحات المتوفرة في الاسواق , ومن هذا المنطلق يجب ان تعلم ان معرفتك الجيدة في هذا المكونات هي التي سوف تجلعك قادرًا على اختيار لوحة الاردوينو التي تناسب تطبيقاتك , فقد استطعنا معرفة اهمية عدد المنافذ وانواعها والجهود الكهربائية وانواع الكيبلات وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق