المحركات

محرك التيار المتردد

اهلًا بكم في هذا الدرس التعليمي الجديد , درسنا سابقًا بشكل عام في درس أنواع المحركات الكهربائية وتعرفنا علة انواع محركات التيار المتردد في هذا الدرس سوف ندرس محرك التيار المتردد او المتناوب Alternating Current Motor والذي يختصر ال AC Motor سوف ندرس الكثير من التفاصيل التقنية لكي نتعرف على المكونات الداخلية لمحركات التيار المتردد ووظائفها المختلفة ثم ندرس انواعه المختلفة ومبدء ونظرية عمله , وما هي مواصفات ومميزات وسلبيات محرك التيار المتردد. بشكل عام محرك التيار المتردد من المحركات الكبيرة ولكن سهلة التركيب وهي شائعة الاستخدام في المصانع والمنشآت الهندسية وفي بعض التطبيقات المنزلية. وتعتمد سرعة محرك التيار المتناوب على التردد الكهربائي وعدد الأقطاب وفقًا للعلاقة التالية:

السرعة = 120*التردد\عدد الاقطاب

وانواع محركات التيار المتردد هي انواع مختلفة ولكل منها استخدامها الخاص وهي كالتالي:

  • محرك تيار ثلاثي الأطوار.
  • محرك تيار متردد.
  • محرك تيار متردد تزامني.
  • محرك تيار متردد غير تزامني (محرك حثي).

دعونا الآن ندرس مبدأ عمل محركات التيار المتردد , بشكل عام تكون محركات التيار المتناوب من نفس طريقة تركيب ومكونات محرك التيار المستمر ولكن يوجد اختلافات بسيطة وذلك بحيث أنه يتكون من مغناطيس ثابت و عضو دوار Rotor. ويعمل محرك التيار المتردد بواسطة توليد مجال مغناطيسي ينتج من مرور التيار الكهربائي الذي يمر في الملفات ، في حين يقابله مجال مغناطيسي ناتج عن تيار يسمى تيار مستحث في الملفات الخاصة الدوار. ويمكننا القول ان محرك التيار المتردد يعمل بمبدأ تحريض فارداي والذي ينص على أن مرور التيار المتردد ينتج مجال مغناطيسيا مترددا، وبالعكس ينشيء المجال المغناطيسي المتردد أيضا تيار كهربائي متردد. الصورة التالية توضح طريقة عمل محرك التيار المتردد:

محرك التيار المتردد
طريقة عمل محرك التيار المتردد

ولكن السؤال الآن لماذا يتم استخدام محركات التيار المتناوب في المصانع ؟ الاجابة هي للاسباب التالية:

  • سهولة الحصول على التيار المتناوب من خطوط الشبكة العامة التي تزودنا بالكهرباء (تيار متردد) ومحطات توليد الطاقة الكهربائية.
  • سهولة صيانتها والتحكم فيها  ولا تحتاج الى انفيرترات ولا تحتوي على فحمات.
  • تتميز محركات التيار المتناوب بقوة عزمها وتحملها القوي لظروف العمل العنيفة.
  • سهولة وانخافاض تكاليف الحصول على التيار المتناوب.
  • انخفاض استهلاك الطاقة.

والصورة التالية توضح اشكال لمحرك التيار المتردد:

محرك التيار المتردد
محركات التيار المتردد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق